10 طرق بسيطة للحدّ من التوتر في مكان العمل

10 طرق بسيطة للحدّ من التوتر في مكان العمل

في يومنا هذا، بات التوتّر، ولسوء الحظّ، جزءاً من حياتنا اليومية، ولاسيما في أماكن العمل. فحين تشعر بالتوتر والضغط، بادر إلى اعتماد واحدة من هذه الطرق العشرة البسيطة والسهلة، ضماناً لتحسين يومك والتخفيف من وطأة التوتّر.

  1. تناول كوب ماء: يحتاج دماغنا وأعضاء جسمنا كافة إلى الماء لتعمل بشكل سليم؛ فالجفاف قد يؤدي إلى التوتر والعكس صحيح.

2. تحدّث إلى أحد زملائك الودودين أو اتصل بصديق ما: فوجود الأصدقاء المقرّبين يحدّ من ردّة فعل الجسم حيال التوتر، ومن شأنه أن يؤدي إلى خفض مستويات هرمون التوتر أي الكورتيزول.

3. مارس بعض تمارين التمدّد: يؤدي التوتر إلى تقليص عضلات جسمك، إذ يتجمّع في منطقة الرأس، والظهر، والكتفين وفي أسفل الظهر. من هنا، يضمن التمدّد الراحة الفورية من ألم العضلات.

4. اذهب في نزهة قصيرة: يسهم الذهاب في رحلات قصيرة في تهدئتك، فعند السير، تُحرّك الخلايا العصبية في الدماغ، فتسترخي الحواس.

5. خذ نفساً عميقاً: تؤثر طريقة تنفسك على جسمك بكامله. ومن هنا، تعدّ تمارين التنفس طريقة ممتازة للاسترخاء، والحدّ من الضغط وإزالة التوتر.

6. أصغِ إلى أغنيتك المفضلة: الموسيقى غاية في الفعالية في إدارة التوتر والسعي إلى الاسترخاء، ومن شأنها أن تؤثر بعمق على المشاعر والجسم.

7. تناول وجبة خفيفة صحية: يؤثر حُسن اختيار الوجبات الخفيفة على خفض مستويات التوتر وتحسين المزاج. تناول موزة، حفنة من الجوز النيء، بعض الخضار النيئة المغمّسة بالحمص أو كوباً من الشاي بالأعشاب.

8. شاهد شريط فيديو مضحك: الضحك أفضل دواء للتوتّر! فهو يعدّل مزاجد ويحميك من آثار التوتّر المسيئة.

9. ضع خطة أو لائحة بالأمور التي يتعيّن عليك القيام بها: خذ خطوة إلى الخلف، وضع خطة عمل واضحة ومفصّلة وضع لائحة بالأولويات أو بالأمور الواجب القيام بها للمساعدة في تهدئة روعك.

10. نظّم مكان عملك: إنّ التواجد ضمن مكان عمل نظيف ومنظّم عامل يساعدك على الحدّ من التوتر والعمل بفعالية أكبر.

هل من طريقة أخرى تعتمدها للتحكّم بمستويات توتّرك في العمل؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.