6 طرق لحماية عينيكم خلال فصل الصيف

6 طرق لحماية عينيكم خلال فصل الصيف

يكثر الحديث عن ضرورة حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس، فيما يقلّ الكلام عن ضرورة العناية بالعينين خلال أشهر الصيف الحارة. تصبح العينان حساسة جداً خلال فصل الصيف، ولاسيما حين تكون الشمس في أوجّها وحين تقضون الكثير من الوقت في الخارج.

يمكن للأشعة فوق البنفسجية من النوعين ألف وباء التي تطلقها الشمس، أن تؤذي العينين وتتسبب بمشاكل خطيرة مثل إعتام عدسة العين، التهاب العصب البصري، وازدياد سماكة الأجزاء البيضاء من العينين. وفي الوقت نفسه، فإن النشاطات الصيفية الخارجية قد تعرّض العينين لمسببات الحكاك كالغبار، ولمواد أخرى كالكلور وسواه من المواد الكيميائية المستخدمة في أحواض السباحة.

إليكم 6 نصائح للحفاظ على صحة العينين خلال فصل الصيف:

ارتدوا النظارات الشمسية

اختاروا نظارات شمسية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية من النوعين ألف وباء وضعوها كلما تعرّضتم للشمس. لا تنخدعوا خلال الأيام الضبابية أو حين لا تكون الشمس قوية وتزيلوا النظارات، لأن الأشعة ما فوق البنفسجية ما زالت في الهواء، لذا لا تخلعوا النظارات الشمسية.

ضعوا قبعة

في الوقت الذي تحمي فيه النظارات الشمسية عينيكم من معظم كمية الأشعة فوق البنفسجية، فإن وضع القبعة أيضاً يضمن حماية مناطق العينين التي لا تغطيها النظارات الشمسية. حاولوا الحدّ من تعرّضكم لأشعة الشمس عبر ارتداء قبعة لها حافة، لا يقلّ عرضها عن سبع سنتيمترات.

 لا تنسوا وضع النظارات المائية

ارتدوا النظارات المائية أثناء السباحة في البحر أو حوض السباحة، فهي قادرة على حماية العينين من الكلور، والمواد الكيميائية وسواها من الملوّثات.

 استعملوا قطرة للعينين

في حال جفت عينيكم أو بدأتم تشعرون بالحكة بسبب الغبار أو الحساسية، حاولوا ألا تفركوا عينيكم بيديكم، خشية أن تنقلوا مسببات الحساسية والملوثات. وعوضاً عن ذلك، استخدموا قطرة مريحة للعينين. أما في حال لم يتحسّن الوضع، فقوموا باستشارة طبيب أخصائي في العيون.

 اشربوا كمية كبيرة من الماء 

تؤدي النشاطات الصيفية وقضاء الوقت في الشمس إلى جفاف الجسم، ما يترك آثاراً سلبية على العينين. فحين يكون الجسم جافاً، سيصعب عليه أكثر إنتاج الدمع، ما يجعل العينين جافتين وعرضة للحساسية. ومن هنا، فإن تناول كمية كبيرة من الماء بشكل يومي، من شأنه أن يمنع الآثار الجانبية للجفاف أو يعكسها، ويؤمن السوائل الضرورية لعمل العين بشكل سليم.

خذوا قسطاً وفيراً من النوم

حين لا تنامون بمقدار كافٍ، تصبح العينان عرضة أكثر للحساسية. وستبدأون بحكّها على الأرجح ما يعرّضكم لخطر نقل مسببات الحساسية والملوثات من يديكم إلى عينيكم. لذا، فإن النوم لمقدار كاف خلال الليل أو أخذ قيلولة خلال فترة بعد الظهر عاملين يساعدان على الحفاظ على صحة العينين.

لا تنسوا الأطفال

 وختاماً، نذكركم بألا تنسوا الأطفال، إذ تنطبق هذه النصائح أيضاً عليهم. فبحسب منظمة الصحة العالمية، يلتقط الإنسان إجمالاً 80% من الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرض إليها طيلة حياته قبل بلوغه سن الثامنة عشر. كما أن عدسة عين الأطفال لا تنقي الضوء الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية بالفعالية ذاتها التي تنقيها فيها عدسة عين الشخص البالغ، لذا فإن الأطفال عرضة أكثر من البالغين لمضار الشمس. ومن هنا، فمن الضروري جداً مساعدة الأطفال على حماية عينيهم وتعليمهم أهمية حماية عينيهم من الشمس حين يبلغون سناً يستطيعون خلالها فهم كلامكم.  

تذكروا بأن بشرتكم ليست وحدها بحاجة إلى الحماية خلال فصل الصيف بل عينيكم أيضاً. لذا، اعملوا بهذه النصائح لحماية عينيكم والحفاظ عليها سليمة لسنوات وسنوات.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.