الريكي بسطور

الريكي بسطور

“اليوم، لن أغضب.

اليوم، لن أقلق.

اليوم، سأبدي امتناني على كلّ نعمي.

اليوم، سأعمل بكلّ صدق ونزاهة.

اليوم، سأتصرّف برقّة مع كلّ المخلوقات الحيّة”.

ميكاوا أوسو

تعريف الريكي

الريكي تقنية علاج مكمّل تعود إلى بداية القرن العشرين وضعت وفق تعليمات الراهب الياباني ميكاوا أوسو.

في اللغة اليابانية، تشتق كلمة ريكي من كلمتين “ري” التي تعني “حكمة الرب أو القوة العليا” وكلمة “كي” التي تعني “طاقة قوة الحياة”؛ وهي الطاقة التي تستخدم في الوخز بالإبر، والضغط الإبري، وتمارين التاي تشي، والتي تعرف في الهند باسم “برانا”. إذاً، فمصطلح “الريكي” يعني “طاقة قوّة الحياة الموجّهة روحياً”.

يعتبر أخصائيو الريكي بأنّ طاقة قوة الحياة الحيوية تتدفّق في أجسامنا ومن شأنها أن تتوقّف عن التدفّق نتيجة إصابة جسدية أو صدمة عاطفية. ومع الوقت، يمكن للانسدادات في مجرى الطاقة أن تسبّب السّقم والمرض.

ومن خلال وضع اليدين برفق على الشخص أو فوقه، يهدف أخصائيو الريكي إلى إعادة دفق الطاقة وبالتالي دعم قدرة الجسم الطبيعية على شفاء نفسه. ومن هنا، يعزّز الريكي الاسترخاء، ويخفّف من الألم، ويسرّع عملية الشفاء ويروّج للصحة العاطفية والجسدية.

يصعب إثبات فعالية الريكي عبر الطرق العلمية. إلا أن شعبيتها تزداد، إذ يؤكّد كثير من الأشخاص الذين يخضعون لجلسات ريكي مدى فعاليتها. وفي العام 2014، بات أكثر من 60 مستشفى حول العالم يقدّم خدمات ريكي لمرضاه.

متى يستخدم الريكي؟

يتمّ اللجوء إلى الريكي كعلاج مكمّل لعدد من الأمراض، بما في ذلك السرطان، القلق، الاكتئاب، الألم المزمن وداء كرون وعوارض الوهن والتعب.

وبحسب المركز البريطاني للأبحاث حول السرطان، يؤكّد مرضى السرطان الذين يخضعون لجلسات ريكي، بأنهم يشعرون بالتحسّن بعد الجلسة. وقد يكون السبب وراء ذلك هو أنهم يشعرون بالاسترخاء جرّاء التأثير المريح الذي ينجم عن قضاء الأخصائي الوقت معهم ولمسهم برقّة. علماً أنّ الريكي يستخدم أيضاً كطريقة للحدّ من التوتر وتعزيز الاسترخاء.

خصائص جلسة الريكي

يستحسن أن تقام جلسة الريكي في مكان هادىء ومريح. يجلس متلقّي العلاج على كرسي مريح أو يستلقي على طاولة علاج، وهو يرتدي كلّ ملابسه.

يمكن لأخصائي جلسة الريكي أن يضع موسيقى خفيفة في الغرفة أو أن يستخدم الزيوت العطرية، إلا أن ذلك رهن بما يفضّله الشخص الذي يخضع للجلسة.

خلال الجلسة، يضع أخصائي الريكي يديه بلطف على أماكن معيّنة من جسم الشخص الذي يخضع للجلسة أو أعلاها، مستخدماً أشكالاً مختلفة لأشكال اليدين، وتبدأ عملية نقل الطاقة. قد تكون يديّ أخصائي الريكي دافئة وستحدث إحساساً بالوخز. وبالإضافة إلى هذه المشاعر، فقد يرى الشخص الخاضع للجلسة ألواناً وصوراً أو يستعيد ذكريات.

اختيار أخصائي في الريكي

في الوقت الحالي، ليس هناك في لبنان أي جهة تحدّد مؤهلات أخصائيي الريكي ومعاييرهم وتراقبها. ومن هنا، يستحسن اختيار أخصائي أوصى به شخص تعرفونه وتثقون به أو نصح به أحد الأخصائيين الطبيّين.

اسألوا الأخصائي دوماً عن التدريب الذي تلقّاه، شهاداته، خبرته والتوصيات التي حاز عليها. إجمالاً، يتدرّج أخصائي الريكي وفق ثلاث درجات، تُبنى الواحدة منها فوق الأخرى، لتشكيل إطار ممارسة محدّد وفريد من نوعه.

احرصوا على أن تشعروا بالراحة تجاه الأخصائي إذ سيكون بينكما اتصال جسدي عن قرب خلال فترة العلاج.

أتعدّ ممارسة الريكي آمنة؟

بشكل عام، تعدّ الريكي آمنة، ولا تنضوي على أي آثار جانبية. ولكن، لا يمكن، وبأي شكل من الأشكال، الاستعاضة بها عن العناية الطبية التقليدية، عند مواجهة أي مشكلة صحية. فكلّما شعرتم بمشكلة صحية خطيرة أو مزمنة، يتوجّه عليكم زيارة طبيبكم. احرصوا دوماً على إخبار الأطباء الذين يعالجونكم عن أي علاجات صحية مكمّلة تعتمدونها، وذلك ليكوّنوا فكرة شاملة وواضحة عن الطريقة التي تتحكّمون فيها بوضعكم الصحي.

وختاماً، أدعوكم لاكتشاف روعة دفق الطاقة والشعور بالاسترخاء، والسلام، والأمان والصحة الجسدية والنفسية التي تؤمنها ممارسة الريكي.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.