آنية الطهي غير الصحية والبدائل الصحية عنها

آنية الطهي غير الصحية والبدائل الصحية عنها

إن كنت شخصاً يهتمّ بصحته، فأنت حتماً تدرك ما هي الأطعمة المفيدة لصحتك وما هي تلك التي يستحسن بك تفاديها. وبطبيعة الحال، فنحن نميل إلى التركيز على الأطعمة المفيدة لصحتنا الجسدية والنفسية وعلى حسنات الطهي المنزلي. ولكن، كم واحد منّا يفكّر بنوع آنية الطهي التي نستخدمها لنعدّ الأطعمة الصحية، وما تأثير هذه الآنية على صحتنا؟

فلنلقِ نظرة على آنية الطهي التي أنصحكم بتفاديها وبدائلها الصحية.

 آنية الطهي الواجب تفاديها

الآنية التي لا يلتصق بها الطعام

أنصحكم بعدم استعمال آنية الطهي المطلية بمادة التفلون وسواها من المواد التي تستعمل في المقالي والآنية التي لا يلتصق الطعام بها. فواحد من المواد الكيميائية المستخدمة في التفلون وسواه من المواد التي تشكل طبقات غير لاصقة هي حمض بيرفلورو الأوكتانويك (perfluorooctanoic أو  (PFOA. فالوكالة الدولية للأبحاث حول السرطان (IARC)، وهي جزء من منظمة الصحة العالمية، قد صنّفت مادة PFOA على أنها قد تكون مسرطنة للبشر، في حين أن وكالة الحماية البيئية في الولايات المتحدة (EPA) أفادت بوجود دليل مقترح على مرض السرطان، إلا أنّ هذا الدليل ليس بكاف لتصنيف هذه المادة على أنها قد تكون مسرطنة للبشر.

الألومينيوم

عند استعمال الألومينيوم لطهي أطعمة حمضية، أي أطعمة تحتوي على صلصة البندورة، يمكن للآنية المصنوعة من الألومينيوم أن تسرّب هذه المادة إلى الطعام. ما يجعل هذا النوع من آنية الطهي، النوع الثاني من آنية المطبخ الذي أنصح بإزالته من مطبخكم.

النحاس

بالرغم من أنّ النحاس مشهور بسرعة نقله للحرارة، فإن النحاس أو النيكل، مادتين سامتين يمكن إيجادهما في آنية الطهي النحاسية، وهي قابلة لأن تتسرّب إلى الطعام، ولاسيما إن استخدمت لطهي أطعمة حمضية. لا تشتروا أبداً آنية طهي نحاسية داخلها مصنوع من النحاس، بل بادروا إلى شراء آنية داخلها مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، أو ما يعرف باسم الستانلس ستيل.

إنّ أنواع آنية الطهي الأربعة هذه غير سامة، ويسهل إيجادها، وتتميّز بخصائص طهي وحرارة جيدة، وهي لا تحتوي على أي مواد سامة أو معادن ثقيلة قد تتسرّب إلى طعامكم. 

 

الحديد الصبّ أو حديد الزهر

على مرّ التاريخ، كانت معظم الشعوب تستخدم آنية الطهي والمقالي المصنوعة من حديد الصبّ. تتميز هذه الآنية بقدرتها على توزيع الحرارة بشكل متساو ومستدام، ولا يحتوي الحديد الصبّ على أية مواد سامة، ما يجعل استخدامه آمناً. إلا أنّ الحديد غير المصقول قد ينقل الحديد إلى الطعام، علماً أن الحديد يعتبر إضافة صحية للطعام، ووحدهم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مدعوّون للبحث عن خيار آخر.

يجب معالجة حديد الصبّ بواسطة الزيت لجعله لا يلتصق. ويعدّ زيت بزر الكتان أحد أفضل أنواع الزيوت لمعالجة الحديد الصبّ. عند طهي الأطعمة التي تحتوي على نسبة حموضة عالية، مثل الطماطم والأطعمة التي تحتوي على عصائر الفاكهة، انتظروا حتى تصبح الآنية مطلية تماماً بالزيت، لأن ارتفاع نسبة الحموضة العالية ستؤدي إلى فساد التتبيلة وقد تؤدي إلى فقدان الطعام للوونه وإضفاء طعم الحديد عليه.

الفولاذ المقاوم للصدأ/ الستاينلس ستيل

إضافة إلى حديد الصبّ، يعدّ الستاينلس ستيل واحداً من أكثر أنواع آنية الطهي سلامة وخلوّاً من السُمية. فهو يقاوم الترشّح والتفاعل. احرصوا على تنظيف آنية الستاينلس ستيل بشكل لطيف بغية عدم إلحاق الضرر التلبيس الخاص بها.

الزجاج

إنّ هذه المادة الخاملة، الخالية من أي تفاعل كيميائي، غير سامة وهي صديقة للبيئة أيضاً. يمكن استخدامها للطهي وتخزين الطعام وهي تعدّ بديلاً أكثر أماناً من البلاستيك، الذي يحتوي على مادة ثنائي الفينول أ (BPA).

 

التيتانيوم

التيتانيوم مادة غير مؤذية، وغالباً ما تأتي آنية الطهي المصنوعة من التيتانيوم مزوّدة بقاعدة من الألومينيوم، تعزّز عملية نشر الحرارة بشكل سريع ومتساو وتحافظ على الحرارة لمدة لا بأس بها. إلا أن الجزء العلوي من التيتانيوم، غير المثقوب وغير اللاصق لا يسمح بتسرب الألومينيوم إلى الطعام، ما يجعل استخدامه آمناً.

ولا بدّ من التمييز ما بين آنية الطهي المصنوعة من التيتانيوم الخام وتلك المصنوعة من التيتانيوم المعزّز. ففي تلك الأخيرة، يرتبط مستوى الأمان بالمواد المستخدمة في الطبقة غير اللاصقة. تحقّقوا من كلّ المواد المستعملة للحرص على أن تكون خالية من حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) وسواه من المواد التي قد تسبّب الأذى.

بالرغم من أنّ شراء آنية الطهي العالية الجودة والآمنة غالية الثمن بعض الشيء، فهي تعدّ استثماراً لضمان الحفاظ على الصحة، وهو ما سيعود عليكم وعلى أفراد أسرتكم بالنّفع على المدى البعيد. وتتوفّر آنية الطهي المصنوعة من الحديد الصبّ والزجاج العالي الجودة بكثرة في السوق. من جهتها، تعدّ آنية الستاينلس ستيل خياراً أغلى ثمناً، ولكن الآنية العالية الجودة المصنوعة من الستاينلس ستيل قد تدوم للحياة، وبالتالي فهي استثمار رابح.

 

وختاماً، تجدر الإشارة إلى أنّ التغذية خيار متكامل يبدأ من المزرعة وينتهي على مائدة الطعام. اجعلوا آنية الطهي الصحية جزءاً من هذه الحلقة. تخلّصوا من آنية الطهي القديمة المصنوعة من الألومينيوم، والنحاس ومن الآنية التي لا يلتصق فيها الطعام، واستبدلوها بآنية عالية الجودة وغير سامة، تستطيعون أن تطهوا فيها طعامكم من دون أن تعرّضوا صحتكم وصحة أفراد أسرتكم للخطر.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.