ما السبيل للتخلص من الوزن الزائد بعد الإفراط في تناول الطعام خلال العطل؟

ما السبيل للتخلص من الوزن الزائد بعد الإفراط في تناول الطعام خلال العطل؟

هل تخلّيتم عن ضبط الذات خلال العطلة وأفرطتم في تناول الطعام؟
ستساعدكم هذه النصائح الصحية والخطوات البسيطة على أن تعودوا إلى المسار الصحيح.

لا تشعروا بالذنب

يمكن لمشاعر الذنب والتوتر المرتبط بذلك أن يؤدي إلى مزيد من الانغماس في تناول الطعام، ما يؤخّر  الجهود الرامية لخسارة الوزن.

اعتمدوا مبدأ تناول الطعام في المنزل هدفاً لكم

إذهبوا للتسوق واملأوا خزانتكم وبرادكم بأطعمة صحية ومغذية تحبونها. اسعوا لتحضير وجبات طعامكم بأنفسكم. تجنبوا طلب الطعام الجاهز أو تناول الطعام في المطاعم، أقله لمدّة أسبوعين. سيساعدكم ذلك على العودة إلى نمط حياة صحي أكثر.

 

ركزوا على الأطعمة الغنية بالألياف

تعدّ الخضار والفاكهة الطازجة، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، الأرز الأسمر والكينوا أنواع نشويات غنية بالألياف. ستساعدكم هذه الأطعمة على أن تشعروا بالشبع لفترات أطول.

 ابتعدوا عن الميزان

يتغير الوزن بشكل يومي بسبب النفخة واحتباس المياه، ورؤية هذه التغيرات في الوزن من شأنه أن يؤدي إلى توتر عاطفي يدفعكم مجدداً إلى الخروج عن المسار الصحيح.

بعيداً عن العين، بعيداً عن الفكر

ابتعدوا عن المحفّزات التي قد تدفعكم للإفراط في تناول الطعام. إن كنتم تملكون الشوكولا والأطعمة المضرة في خزانتكم، فستصعب مقاومة تناول قضمة منها بين الحين والآخر. لكل منّا أطعمة معينة يصعب عليه مقاومتها، فاحرصوا على عدم توفّرها في المنزل.

العودة إلى ممارسة الرياضة

إن كنتم تمارسون الرياضة في النادي، فعودوا إلى روتينكم السابق. أما إن لم تكونوا كذلك، فلا تسعوا إلى البدء في ذلك في بداية العام، إذ أن معظم حالات الانتساب إلى النادي الرياضي في بداية العام هي مضيعة للمال. فلنواجه الحقيقة، لن تثابروا في الذهاب إلى النادي. وعوضاً عن ذلك، اسعوا لتصبحوا نشطين أكثر، فبادروا على سبيل المثال إلى السير لفترات أطول، واستخدام السلالم بدلا من المصاعد، وفي الأيام المشمسة، قوموا بنشاطات رياضية خارجية كركوب الدراجات الهوائية والسير في الطبيعة.

 أكثروا من شرب المياه

يترك الماء تأثيراً مذهلاً على صعيد التحكّم بالجوع والتخلص من السموم غير المرغوب بها والمتراكمة خلال موسم الأعياد. ومن هنا، أنصحكم بعدم التقيّد بالنصيحة الشائعة حول تناول 8 أكواب من الماء يومياً، بل أقول للسيدات بأن يسعين إلى شرب 10 أكواب من الماء في اليوم والرجال 13 كوباً.

 لا تتضوروا جوعاً

يسعى غالبية الناس إلى خسارة الوزن عقب الإفراط في تناول الطعام، عبر الحدّ من وجباتهم. فيتناولون وجبة واحدة من الطعام يومياً بهدف خسارة الوزن، إلا أن هذا الحلّ لن يجدي نفعاً. فقد أثبتت الدراسات بأن الحميات الغذائية التي تعتمد على مبدأ التضوّر جوعاً لا تسهم، وبأي شكل من الأشكال، في خسارة الوزن، بل من شأنها حتى القضاء على كل جهود خسارة الوزن. التزموا بتناول ثلاث وجبات من الطعام الصحي يومياً ووجبتين خفيفتين أو ما يعرف بالسناك بينهما.

نظّموا أنفسكم

يسهل تنفيذ هذه النصائح طالما أنكم تمكنتم من التخطيط لذلك سلفاً. اسعوا إلى جعل هذه الخطوات أهدافاً لكم عوضاً عن اختيار مقررات للعام الجديد تعجزون عن التقيّد بها وغالباً ما تبوء بالفشل. لا تتوقعوا حصول نتائج سريعة، ولكن ثابروا حتى تعودوا إلى المسار الصحيح وتشعرون بالراحة حيال أنفسكم من جديد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.