الشاي والأعشاب علاجات طبيعية للتخلص من الرشح والزكام

الشاي والأعشاب علاجات طبيعية للتخلص من الرشح والزكام

هل قضى الزكام على مناعتكم؟ لِم لا تحتسون كوباً من الشاي؟ من حسن حظنا أن هناك أعشاب وأنواع من الشاي التي يسهل إيجادها بأسعار مقبولة والقادرة على التخفيف من أعراض الزكام والرشح والمساعدة في الحدّ من مخاطرهما وتسريع عملية الشفاء أيضاً.

بفضل غناها بمضادات البكتيريا وخصائص مضادات الفطريات، تعتبر بعض الأعشاب علاجات ممتازة للزكام والسعال. ويحتوي العديد منها على نسب عالية من الفيتامين سي، ومضادات الأكسدة وسواها من العناصر الطبيعية المفيدة.

ويمكن بسهولة زرع هذه الأعشاب في المنازل أو شرائها من أي متجر بهارات أو شاي. ويستحسن اعتماد الأعشاب العضوية فهي أفضل من سواها.

ومن هنا، ننصحكم باعتماد أنواع الشاي المقاومة للزكام الخمس هذه:

القنفذية

إسكبوا الماء المغلي فوق ملعقة من جذور القنفذية الجافة أو أوراقها، وأضيفوا القليل من الصعتر الطازج، الأوريغانو، إكليل الجبل أو النعناع. ضعوا الخليط ليتخمّر لمدة عشر دقائق، ثم اشربوه فوراً كلّما شعرتم بأحد عوارض الرشح أو الزكام، فتختفي.

الزنجبيل

إنقعوا قطعاً صغيرة من الزنجبيل الطازج أو ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف العضوي في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق على الأقل، أو دعوا المزيج يتخمّر للفترة ذاتها. يمكنكم إضافة كمية من المياه في إبريق الشاي تصل إلى 600 مل، وتسكبوها فوق قطعة حامض في كوبكم وتستمتعوا بطعمها اللذيذ.

الزوفا

إسكبوا الماء المغلي فوق ملعقة صغيرة من الزوفا التي تُعرف بقدرتها على التخفيف من السعال، وقوموا بتغطية الكوب لمدة عشر دقائق، وأضيفوا إليه القليل من العسل لإظهار خصائصه القادرة على إزالة البلغم، وستبدأون بالشعور بالتحسّن.

تجدر الإشارة إلى أنّ الزوفا لا تناسب النساء الحوامل.

شاي الليمون

للحصول على كوبين من الشاي اللذيذ، إغلوا حفنة من شاي الليمون الطازج أو المجفّف لمدة خمس دقائق على الأقلّ في 600 ملليلتر من الماء. يمكن إعادة تسخين هذا النقيع عند الحاجة.

قشر الليمون

اسكبوا الماء المغلي فوق قشر ليمون طازج أو مجفّف، دعوه ليتخمّر لمدة ثماني دقائق، ومن ثمّ اشربوه. يمكنكم إضافة هذا الشاي إلى شاي يونان الذي تتناولونه في الصباح لإضفاء نكهة لذيذة عليه. حاولوا استعمال قشر ليمون عضوي لأن قشر الليمون العادي قد يكون مليئاً بمبيدات الحشرات.

عند تناولها مع الطعام الصحي، وأخذ قسط وافر من النوم، يمكن لأنواع الشاي هذه أن تتسم بخصائص مميزة تساعدكم على التخلص من الرشح والزكام.

وبدوركم، ما هي العلاجات الطبيعية التي تعتمدونها للتأقلم مع حالات الرشح والزكام؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.