ثلاث تمارين بسيطة للحدّ من ألم النفق الرسغي

ثلاث تمارين بسيطة للحدّ من ألم النفق الرسغي

هل صدف أن كنتم تعملون على جهاز الكمبيوتر وشعرتم بتنميل أو وخز في يدكم أو رسغكم؟ وهل تشعرون أحياناً بقرصة مؤلمة تنطلق من رسغكم صعوداً باتجاه ذراعكم؟ أهي برأيكم آلام عابرة أو احتمال أن تكون عوارض متلازمة النفق الرسغي؟

يمكن لمتلازمة النفق الرسغي أن تتطوّر حين يتمّ الضغط على العصب المتوسط، الذي يمتد من الذراع إلى الرسغ. يتحكم العصب المتوسط بالقدرة على الإحساس بكف اليد والإبهام والأصابع (باستثناء الإصبع الصغير) وينبض وصولاً إلى أصغر العضلات في اليد، وهي العضلات التي تسمح للأصابع والإبهام بأن تتحرّك.

إن النفق الرسغي هو ممرّ ضيق للأربطة والعظام في قاعدة اليد يتحكّم بالعصب المتوسط والأوتار. في بعض الأحيان، يؤدي التهاب الأوتار أو أي ورم آخر إلى تضييق النفق والضغط على العصب المتوسط. وينجم عن هذا الضغط غير الطبيعي على العصب شعور بالألم، والخدر، والوخز إضافة إلى ضعف في اليد.

وقد يكون هذا الألم مؤشراً لمشاكل صحية أخرى بالرغم من أن متلازمة النفق الرسغي تعدّ اعتلال الأعصاب الأكثر شيوعاً تتعرّض خلاله أعصاب الأطراف للانكماش أو التقلّص.

بشكل عام، تبدأ عوارض متلازمة النفق الرسغي تدريجياً، وفي معظم الأحيان تبدأ العوارض في يد واحدة أو في اليدين أثناء الليل.

وسواء أكان الألم الذي تشعرون به في يدكم أو رسغكم ناجم عن متلازمة النفق الرسغي أو عن قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر، فإن تمارين التمدّد هذه ستساعدكم.

ثلاث تمارين لمتلازمة النفق الرسغي
إدارة الأصابع

إعادة التمرين: عشر مرات

إجلسوا على كرسي واثنوا كوعيكم وثبتوا ساعديكم وأمسكوا بأصابع يدكم الأخرى، كلّ إصبع على حدة، واضغطوا عليها برفق، ثم شدوها بواسطة إبهامكم والسبابة بدءاً من طرف الإصبع وصولاً إلى قاعدته.

تمديد فواصل المعصم

إعادة التمرين: 3 مرات لكل يد، مع الثبات لمدة 30 ثانية في كلّ مرة

أمسكوا كفّ يدكم بواسطة اليد الأخرى مع الحفاظ على كوعكم مستقيماً وأرجعوا يدكم إلى الوراء بعض الشيء حتى تشعروا بساعدكم يتمدّد.

تحريك العصب المتوسط

إعادة التمرين: 3 مرات لكل يد، مع الثبات لمدة 10 ثواني في كلّ مرة

قفوا والجزء الأيمن من جسمكم على بعد ذراع من الحائط، وضعوا يدكم اليمنى على الحائط، على ارتفاع كتفكم، ووجهوا أصابعكم نحو الأعلى ونحو جسمكم مع ثني كوعكم. أميلوا رأسكم جانباً، وحركوا رأسكم حتى تلامس أذنكم كتفكم الأيسر، ثم اجعلوا كوعكم مستقيماً بشكل تدريجي إلى أن تشعروا بقليل من التمدّد. عودوا إلى الوضعية الأساسية وكرّروا التمرين.

استشيروا الطبيب أو المعالج الفيزيائي لتحرصوا على قدرتكم على ممارسة هذه التمارين. وفي حال كانت العوارض التي تنتابكم حادة أو استمرت لأسابيع، فيتعيّن عليكم استشارة الطبيب المختصّ.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.