10 طرق فعّالة لإزالة السموم من منزلكم وحياتكم

10 طرق فعّالة لإزالة السموم من منزلكم وحياتكم

يباع اليوم في الأسواق أكثر من 100 ألف نوع من المواد الكيميائية المصنعة، نجدها في كل ما يحيط بنا من مستحضرات تنظيف منزلية، إلى قناني الرضاعة الخاصة بالأطفال، فالملابس، ومستحضرات العناية الشخصية، والألعاب، والأثاث والسجاد. علماً أن عدداً كبيراً من هذه المواد الكيميائية لم يخضع بعد للاختبار لتحديد مستوى سُمّيته بالنسبة إلى البيئة والإنسان. أمّا المواد التي خضعت للاختبار، فتبيّن بأنها تحتوي على عدد كبير من مسببات الحساسية المثبتة والمشكوك بأمرها، والمواد المسبّبة للسرطان والمواد المعطّلة للغدة الدرقية.

وبمواجهة هذه الأخبار السيئة، هناك أخبار جيدة إذ هناك العديد من الخطوات السهلة التي يمكن القيام بها للحدّ من التعرّض للمواد الكيميائية المؤذية.

إليكم 10 نصائح فعّالة:

1.ضعوا نباتات منقية للهواء في كل غرفة من غرف منزلكم، إذ تساعد هذه النباتات على الحدّ من كمية السموم في الهواء.

2. إخلعوا الأحذية التي ترتدونها في الخارج وأبقوها خارج منزلكم، تفادياً لنقل الأتربة، ومبيدات الحشرات والمعادن الثقيلة إلى داخل المنزل.

3. عوضاً عن استخدام المبيّض المؤذي، استخدموا زيت القرنفل لإزالة العفن.

4. اعتمدوا على مواد تنظيف غير سامة يمكن تحضيرها منزلياً عبر استخدام بعض المكوّنات الطبيعية كالزيوت العطرية، الحامض، بيكربونات الصودا والخلّ.

5. تجنبوا معقم اليدين قدر المستطاع إذ يحتوي على مواد كيميائية من شأنها زيادة قدرة الجلد على امتصاص المواد الكيميائية الأخرى التي يمكن التعرّض لها.

6. استبدلوا معطّرات الجو الاصطناعية وسواها من الروائح بالزيوت العطرية لخفض خطر تعرّضكم لمادة الفيتالات.

7. استخدموا فقط الشموع المصنوعة من شمع النحل. فحين تحترق، تصدر أنواع الشمع الأخرى، بما في ذلك الشموع المصنوعة من زيت الصويا وزيت النخيل، مواد كيميائية غير صحية كالبنزين، والكيتونات والتولوين.

8. إقرأوا الملصقات الموضوعة على الأطعمة وتفادوا تناول أية أطعمة تحتوي على نكهات اصطناعية، ملوّنات أو محسّنات مذاق.

9. عند الإمكان، اشتروا منتجات عضوية. أمّا إن تعذّر عليكم القيام بذلك، فتفادوا على الأقلّ الأطعمة التي قد تحتوي على النسب الأعلى من مبيدات الحشرات: التفاح، توت العليق، الفلفل الأحمر، الكرفس، الخيار، العنب، الخس، دراق النكتارين، الدراق، البطاطس، السبانخ والفراولة.

10.إقرأوا ملصقات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تستعملون، وتفادوا أية مستحضرات تحتوي على قطران الفحم، أو مكوّنات الـDEA، الـMEW أو الـTEA، الفورمالدييد، أسيتات الرصاص، الأحماض الهيدروكسية من نوع ألفا، النفط، مادة الفينيلينيديامين أو السيليكا. فكّروا بتصنيع مواد عناية بالبشرة خاصة بكم من مواد طبيعية كزيت اللوز، وزيت الأرغون، وشمع النحل، وزبدة الشيا والزيوت العطرية. هناك الكثير من الوصفات المتوفرة على شبكة الانترنت.

Leave a Reply

Your email address will not be published.