5 نصائح للعيش بطريقة مستدامة

5 نصائح للعيش بطريقة مستدامة

حافظوا على البيئة! خفّضوا الاستخدام، أعيدوا الاستخدام، وأعيدوا التدوير. عيشوا بطريقة مستدامة! قلّلوا من انبعاثات الكربون الخاصة بكم. نظرًا للمشاكل الرهيبة التي تتعرض لها بيئتنا حول العالم، نسمع هذه الرسائل بشكل يومي. فما هي الحياة المستدامة وكيف نعيش بشكل مستدام، وما هي الخطوات الصغيرة التي يمكن أن يتخذها كل واحد منّا لدعم بيئتنا؟

يعرّف مفهوم الحياة المستدامة عبر العيش عبر استخدام موارد طبيعية أقل. وقد تركز عادات الحياة المستدامة الجيدة على استخدام طاقة أقل أو مواد كيميائية منزلية أقل، أو الحفاظ على الأشجار أو المياه.

غالباً ما ينجم عن العيش بطريقة مستدامة توفير للمال. فحين تعتمدون ذهنية مستدامة في حياتكم، فغالباً ما ستعيدون التفكير قبل شراء خدمات أو منتجات كنتم تعتبرونها فيما مضى من الضروريات. قد تطرحون على أنفسكم الأسئلة التالية: هل أنا بحاجة فعلاً لملابس جديدة هذا الموسم أو أستطيع أن أكون مبتكراً، فأمزج مل بين الملابس وأعيد تصميمها؟ هل أحتاج لشراء هذه المنتجات المغلفة بالبلاستيك من السوبرماركت، أو أستطيع شراءها مباشرة من المنتج، وبالجملة؟ هل أحتاج إلى ترك المياه تجري فيما أغسل أسناني أو أغسل الصحون؟

 5 نصائح بسيطة لحياة مستدامة

قارنوا هذه النصائح بممارساتكم الحالية وتحدّوا نفسكم وأضيفوا ممارسة جديدة تدريجياً.

  • اشتروا قنينة ماء خاصة بكم، لا قناني بلاستيكية! اشتروا قنينة ماء صحية وآمنة واعتادوا أخذها معكم أينما ذهبتم.

  • أحضروا أكياس التبضع الخاص بكم: استثمروا واستخدموا أكياس تبضع قابلة لإعادة الاستخدام واصنعوا أكياساً خاصة بكم. فجميعنا ندرك الضرر الكبير للبيئة الناجمة عن الأكياس البلاستيكية. ضعوا الأكياس في أماكن ترونها دائماً حتى تتذكروا دائماً أخذها معكم. اتركوا أيضاً كيساً أو اثنين في السيارة لتستخدمونه عند الحاجة.
  • اصنعوا مستحضرات التنظيف الطبيعية الخاصة بكم: تفادوا استعمال المواد الكيميائية الضارة في المنزل أو المكتب عبر استبدال مواد التنظيف التجارية بمواد تنظيف طبيعية مصنوعة في المنزل. يمكن إيجاد عدد من الوصفات على شبكة الانترنت، كما يمكن شراء مواد التنظيف الطبيعية بسعر منخفض، واستعمالها لأغراض مختلفة. وتعد هذه المواد مفيدة للصحة، ولاسيما لصحة الأشخاص الذين يعانون من أوضاع صحية كالحساسية أو الربو الذين سيستفيدون كثيراً من البقاء في محيط خال من المواد الكيميائية.

  • استخدموا الملابس التي لا تحتاجون إليها بعد اليوم لتوفير الموارد وخفض النفايات. في حال لم تستطيعوا الاستغناء بشكل كامل عن المحارم الورقية، فخبئوها بعيداً عن نظركم حتى لا تستعملوها بسهولة.
  • ازرعوا طعامكم بنفسكم: إن زراعة الطعام هو نشاط مميز لكل أفراد الأسرة، ومن شأنه زيادة استدامتكم، وخفض فاتورة الخضار، ويعطيكم شعوراً رائعاً عند حصد المنتجات وتناول طعاماً طازجاً من زراعتكم. لستم مضطرين للبدء بإنشاء مزرعة خاصة بكم، بل ابدأوا بزراعة بعض الأعشاب في مطبخكم أو على شرفتكم.

لن تكون هذه المرة الأخيرة التي نتواصل فيها معكم حول الحياة المستدامة والحفاظ على البيئة. ترقبوا مقالاتنا الأخرى التي سنعرض فيها لمواضيع، ونصائح وحلول.

فهل من نصائح تودون مشاركتنا بها؟

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.