كيف تخلق جوا من الراحة الجسدية والنفسية في بيتك؟

كيف تخلق جوا من الراحة الجسدية والنفسية في بيتك؟

غالبا ما نتجاهل سلامتنا وضرورة الإهتمام بأنفسنا وحاجتنا إلى السلام الداخلي في ظل حياتنا اليومية السريعة. أما الطريقة الوحيدة لتشجيع أنفسنا على الإهتمام الشخصي فهي خلق مسافة راحة وركن شخصي داخل منزلنا.

وبهدف خلق مساحة تساعدك على الشعور بالراحة والإسترخاء والرفاهية، أنصحك بالإلتزام بالقواعد الذهبية الثلاث التالية:

  • إحترام قواعد التوازن في التصميم الداخلي
  • تطبيق فلسفة الفينغ شوي
  • إضافة بعض مظاهر الصحة الجسدية والنفسية
إحترام قواعد التوازن في التصميم الداخلي

إبدأ بترتيب الغرفة أو المكان الذي ستخلق فيه مكان الراحة الخاص بك وإزالة الفوضى منها، إذ يمنح المكان المرتب شعورًا بالراحة.

فكر بالأمور التي تريحك: زيارة إلى المنتجع الصحي؟ السير لفترة طويلة في الطبيعة؟ والآن، لِمَ لا تستخدم هذه الأفكار في تصميم غرفتك أو الركن الخاص بك بهدف خلق جو من الراحة في مكانك الخاص؟

ويتمتع التصميم المستوحى من مفهوم “الزين” أو الراحة النفسية والجسدية، بألوان طبيعية ناعمة مثل اللون الأبيض أو الرمادي أو البيج لإثارة الشعور بالراحة والهدوء. ويعدّ التناغم اللوني بين العناصر المختلفة للمكان أمرًا مهمًا وكذلك التناغم البصري ما بين الجدران والأثاث والأرضيات. وتخلق الألوان الأرضية أو الألوان القريبة من لون بشرتك شعوراً بالهدوء والراحة والإستجمام.

ويستحسن أن يدخل نور الشمس إلى المكان أما إذا اضطررت لإصافة الإضاءة الاصطناعية، فيمكنك إختيار الإنارة غير المباشرة كالمصابيح الجانبية التي تعكس الضوء ومصابيح الملح والشموع.

ضع قدميك في مكان مريح، ويمكنك أيضاً إستخدام وسائد جانبية أو توزيع الوسائد أو السجاد في المكان. ويمكنك تعزيز الإستجمام في الغرفة من خلال إستخدام الصوف الخالص أو السجاد القطني بلون يتناسب مع الأرضية أو من الألوان الفاتحة مثل الكاكي والرمادي. ومن المهم أن تكون قادرًا على المشي حافي القدمين بشكل مريح في المكان حتى تتمكن من لمس الأرض.

تطبيق فلسفة الفينغ شوي

تنحصر وضعية الأثاث في فلسفة الفينغ شوي ضمن نطاق الغرفة ويضفي ممر المشي شعورًا بالسلام على الغرفة.

يجب ألا تجلس وتسند ظهرك إلى باب الغرفة ويجب أن تشعر بالأمان في غرفتك. إختر التصاميم الدائرية والمنحنية وتجنب الأثاث ذي الزوايا الحادة أو الأشكال غير المنتظمة وإعمل على إنشاء توازن متناغم كوضع عنصرين متطابقين على المستوى نفسه في الغرفة.

من الممكن أن تساهم التفاصيل الصغيرة الموضوعة في الغرفة في الحصول على جو هادئ. فكر في الصور الهادئة والطبيعية مثل تيار جبل صاف أو ضوء ساطع عبر غابة كثيفة أو بعض النباتات الداخلية. حافظ على القليل من هذه الأمور لإبقاء الغرفة مرتبة.

 إضافة بعض مظاهر الراحة الجسدية والنفسية

تضيف العوامل الطبيعة مثل نور الشمس والورود الطبيعية الشعور بالراحة على المكان.

من الأفضل أن تكون مساحتك الخاصة في جزء هادئ من منزلك لتجنب اضطراب الطاقة الطبيعية والإبتعداد عن التوتر. وتساعدك أصوات الماء المتدفق في نافورة تضعها على سطح الطاولة أو الموسيقى الهادئة الكلاسيكية على الإسترخاء.

ويمكن للعطور أن تخلق جو هادئا ومريحا مثل رائحة اللافندر أو الفانيليا (الروائح القوية لها تأثير معاكس) ومن المعروف أن رائحة البخور  تعزز القدرة على التأمل والاسترخاء.

إبدأ ببساطة وإعمل بثبات على إنشاء مساحة هادئة ورائعة لتستمتع بها وتعزز إستجمامك في المنزل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.