كيف يُحفظ الطعام بعيداً عن الآنية البلاستيكية؟

كيف يُحفظ الطعام بعيداً عن الآنية البلاستيكية؟

قدمنا لكم في وقت سابق مقالة عن سبل تخزين الطعام بطريقة صحية وعن كيفية اختيار آنية الطهي الملائمة، إلا أن الكثير من الأسئلة وردتنا حول كيفية حفظ الطعام في الثلاجة أو البراد من دون استعمال الآنية البلاستيكية.

نحن معتادون على استخدام الأكياس والحاويات البلاستيكية، حتى أننا نعيد استخدام علب القلاوة لحفظ الطعام، بحيث سنستغرق بعض الوقت قبل أن نتمكن من استبدال البلاستيك بالزجاج، ةالمعدن أو حتى السليكون. وبالرغم من قدرتنا على وضع هذه الآنية مباشرة في الفرن لتسخينها، فإن توفير الوقت والحدّ من استخدام الصحون، يقدّم بعض التحفيز الخجول. أما حين ندرك بأن باستطاعتنا أن نحمي صحة أفراد أسرتنا عبر القيام بهذا الخيار، فحتماً نتحمس أكثر.

يوماً بعد يوم، تظهر الأبحاث بأن البلاستيك قادر على تسريب مواد كيميائية مضرة للطعام والشراب. فقد تبين بأن أنواع البلاستيك مثل Bisphenol A (BPA) أو Bisphenol S (BPS) تملك خصائص تؤثر على الهرمونات والخصائص المرتبطة بالأستروجين، حتى أنه تمّ ربط مادة الـBPA بسرطان الثدي.

بالرغم من أن مادة الـBPA قد استخرجت من أنواع عديدة من البلاستيك، فقد استبدلت بمادة الـBPS الأكثر سميّة. فقد أشارت الدراسات إلى أن هذه المادة قد تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الربو، والتشوهات عند الولادة، والسرطان، والسكري، والسمنة.

الزجاج

إن آنية حفظ الطعام المصنوعة من الزجاج هي الأكثر أماناً. وفي يومنا هذا، بات إيجادها سهلاً وأسعارها مقبولة. وتصنع الكثير من حاويات الطعام الزجاجية من زجاج من زجاج مصنّع، يخفف خطر الإنكسار، أو الانشقاق كنتيجة لتغيّر مفاجىء في الحرارة أو تقطيع. وتعدّ المراطبين الزجاجية مثالية لحفظ المرق، الصلصات والحساء.

ونجد أيضاً آنية زجاجية مع أغطية – قد يكون لهذه الآنية أغطية من بلاستيك، ولكن بما أن الغطاء لا يلمس الطعام، فإن احتمال التماس ما بين الغطاء والطعام قليل. احرصوا على عدم غسل الأغطية البلاستيكية في الجلاية. استخدموا آنية زجاجية مع أغطية من قماش لتخزين الطعام البسيط.

الستاينلس ستيل أو السيليكون

إن كنتم لا تريدون استعمال الزجاج، يمكنكم اللجوء إلى خيار آخر أكثر أماناً من البلاستيك، وهي الآنية المصنوعة من الستاينلس ستيل والسيليكون الخاصة بالطعام. لا تسرب هاتين المادتين أي مواد كيميائية إلى طعامكم.

صحنان أو كاستان

ضعوا الأطعمة المتبقية بين صحنين وضعوها في الثلاجة. فهذه الطريقة فعالة للغاية إن كنتم تريدون حفظ الطعام لتناوله بعد حين. وعندها، تخرجون الطبق من البراد، تزيلون الطبق الأعلى، تسخنوه وتتناولونه.

منشفة مطبخ

أتريدون تبريد السلطة قبل أن تنتهوا من تحضير الطعام؟ سيفيدكم تغطية الأطباق بقطعة قماش لحفظها لفترة قصيرة.

الأكياس الورقية

استخدموا الأكياس الورقية لحفظ المنتجات الهشة في البراد، كالعنب، والتمر والتين.

ورق البرشمان الطبيعي

يعد ورق البرشمان الطبيعي ممتازاً لتغليف اللحم والسمك، وغيرها في البراد والثلاجة.

 تجنبوا البلاستيك الكثير المخاطر

بالرغم من أنه يستحسن التخلص من حاويات حفظ الطعام البلاستيكية بشكل كامل، إلا أنه في حال اضطررتم لاستخدامها، فتجنبوا وضع الأطعمة التي تحتوي على أحماض أو دهون فيها، وارموا كل المستوعبات البلاستيكية المخدوشة، أو التي ظهرت فيها نتوءات أو القديمة. ولا تضعوا أبداً الحاويات البلاستيكية في الجلاية أو في المايكروييف إذ أن تحمية البلاستيك قد يؤدي إلى تسرب المواد الكيميائية منه.

 

وأنتم، كيف تحفظون الطعام من دون استخدام البلاستيك؟ شاركونا آرائكم في قسم التعليقات أدناه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.