5 أنواع من الشاي، تلذّذي بها أثناء الحمل

5 أنواع من الشاي، تلذّذي بها أثناء الحمل

احتفالاً بدفق الحياة الطبيعية وبتفتح الأزهار في الربيع، ومع أريج الأزهار الفواح، نهدي إلى النساء الحوامل باقة من ألذ أنواع الشاي والأعشاب التي تستطيع النساء الحوامل شربها، فتدفىء بها قلبها، ورحمها ومنزلها.

طيلة آلاف من السنين، استعملت النساء الأعشاب لتقوية أجسامهن استعداداً لآلام المخاض والولادة. وفي الوقت الذي تكثر فيه أنواع الأعشاب والشاي التي يُمنع على النساء الحوامل تناولها، فهناك بعض أنواع الشاي الغنية بالمغذيات والمفيدة للمرأة الحامل، إذ تساعدها على تأمين الغذاء الضروري لها وللطفل، كما تساعد جسمها على استعادة عافيته بعد الحمل والولادة.

إن كنتِ من محبّي الشاي، فالشاي الأبيض، والأسود، والأخضر والشاي الأسود الصيني أنواع شاي يمكن تناولها أثناء الحمل. فالمضار الوحيدة فيها هو مستوى الكافيين الذي تحتويه. لذا، إن كنت تودين تناول أنواع الشاي هذه، فاكتفي بكوب واحد في اليوم، أو اشربي أحد أنواع الشاي هذه الخالية من الكافيين.

شاي ورق توت العليق الأحمر

تحتوي أوراق توت العليق الأحمر على كمية كبيرة من الفيتامين سي، والفيتامينات ألف، وباء مركب، وإي، والكالسيوم والحديد أيضاً. ويساعد هذا الشاي على التخفيف من الغثيان واضطراب المعدة، ويريح الرحم، ويساعد الجسم على الاستعداد للمخاض، كما يخفّف الألم أثناء الولادة وبعدها.

لتحضير هذا الشاي، استعملي ملعقة صغيرة من ورق توت العليق الأحمر المطحون، وضعيها في 230 ملليلتر من الماء المغلي. اتركي المزيج لينتقع لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم اشربيه.

يستحسن تفادي هذا الشاي خلال الفصل الأول من الحمل أو تناول كوب واحد منه في اليوم فقط. وابتداء من الفصل الثاني من الحمل، يمكن زيادة هذه الكمية لتصل إلى كوبين أو ثلاثة في اليوم.

شاي جذور الزنجبيل

يتميز شاي الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهاب، وهو يساعد على الهضم وغني بمضادات الأكسدة. يستخدم الزنجبيل في الكثير من الحضارات للتخلص من الغثيان، كما وأنه يريح من عسر الهضم خلال الحمل، ويخفض مستوى السكر في الدم، ويساعد على التخفيف من ألم العضلات.

لتحضير كوب من شاي جذور الزنجبيل الطازج، قومي بقطع نحو 1.5 سنتيمتر من جذور الزنجبيل، وأضيفي إليها كوب ماء، واتركيها لتغلي على نار متوسطة، ومن ثم خففي النار، ودعي المزيج ينتقع، مع تغطيته بشكل جزئي، لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

ويمكنك أيضاً، إضافة نصف ملعقة من الزنجبيل العضوي المطحون إلى كوب من الماء المغلي، وتركه ليتخمر حتى يصبح بارداً بما يكفي لتتمكني من شربه.

 شاي النعناع

يتميز النعناع بغناه بالبوتاسيوم، والمانغانيز، والنحاس والفيتامين سي. وهو عشبة آمنة يمكن تناولها أثناء الحمل.

يسهم تناول شاي النعناع أثناء الحمل برفع المعنويات. كما أنه يساعد على التخفيف من الغثيان عند الصباح، ويزيل عسر الهضم، والحرقة، والغازات، وآلام الرأس، وهو شراب آمن وطبيعي للتخفيف من السعال والزكام أثناء الحمل.

يمكن إضافة شاي النعناع إلى شاي أوراق توت العليق الأحمر للاستمتاع بطعم لذيذ جداً.

أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجففة، واتركيها لتتخمر في ماء غالية لمدة ثلاث دقائق واستمتعي بطعمها اللذيذ.

شاي الهندباء

شاي الهندباء غني بالفيتامين ألف، باء، سي ودي، وبالبوتاسيوم، والحديد، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك، ومدرّ خفيف للبول يمكن استخدامه لحالات احتباس المياه والتورم المرتبطة بالحمل. وينظف شاي الهندباء الكبد، ويخفف من خطر الاصابة بالتهابات في المجاري البولية، ويساعد على تنقية الدم، وتنظيم مستويات السكر في الدم، ويحسّن الدورة الدموية ويساعد على التخلص من مشاكل الإمساك.

ويفيد شاي الهندباء أيضاً للنساء اللواتي يعانين من تسمّم الحمل (ارتفاع ضغط الدم والزلال في البول)، وهي حالة تظهر بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

وبفضل مذاقه اللاذع، والترابي وقليل المرار، يعتمد شاي جذور الهندباء كبديل عن القهوة. لتحضير كوب من هذا الشاي، استعملي كيساً جاهزاً أو ضعي ملعقة من الجذور المجففة في كوب من الشاي مغطى لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

شاي بلسم الليمون

يحتوي شاي بلسم الليمون على حمض الروزمارينيك (مركب كيميائي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة). يتميز هذا الشاي بتأثيره المهدىء للأعصاب، وهو يخفف من آلام الحنجرة، وعسر الهضم، والحرقة، والغضب السريع، والأرق، والتوتر أثناء الحمل.

ويعدّل شاي بلسم الليمون المزاج ويساعد في معالجة اكتئاب ما بعد الولادة. إلا أنه قد يخفف من دفق الحليب، فاحذري تناوله إن كنت ترضعين.

لتحضير هذا الشاي، سواء أكان طازجاً أو مجففاً، أضيفي ملعقة واحدة منه لكل كوب من الماء المغلي، واتركيه ليتخمّر لمدة عشر دقائق، واستمتعي بطعمه اللذيذ!

 

يبعث الحمل شعوراً بالسعادة يترافق مع بعض الانزعاج الجسدي. لذا، فإن تناول الشاي بالأعشاب أثناء الحمل يريح الانزعاج النفسي والتوتر العاطفي في آن. إلا أن الاعتدال هو الأساسي، فالأبحاث المتعلقة بتناول الشاي بالأعشاب أثناء الحمل مازالت غير كاملة وتأتي متناقضة أيضاً في بعض الأحيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.