5 أطعمة تسهم في تعزيز صحتكم الفكرية

5 أطعمة تسهم في تعزيز صحتكم الفكرية

أفادت التقارير بأن منطقة الشرق الأوسط تشهد النسب الأعلى للاكتئاب واضطرابات القلق. فعلى سبيل المثال، أشارت دراسة صدرت مؤخراً إلى أن 71% من الشعب اللبناني يعاني من مشاكل مختلفة في الصحة الفكرية. ومن الخطوات التي يمكنكم اعتمادها لمحاربة الاكتئاب وتعزيز صحتكم الفكرية، إضافة أنواع محددة من الأطعمة إلى حميتكم الغذائية.

فالطعام الذي تتناولونه يؤثر على طريقة عمل دماغكم. فللأمعاء نظام عصبي خاص به يتواصل مع الدماغ عبر العصب المبهم أو ما يعرف باسم العصب الرئوي المعدي. وهو ما يفسّر معاناتكم من ألم في المعدة حين تتوتّرون.

ومن هنا، فإنّ إجراء تغيير بسيط في حميتكم الغذائية من شأنه تعزيز عمل دماغكم وخفض عوارض القلق أو الاكتئاب.

جرّبوا هذه الأطعمة الخمس المحسّنة للمزاج فتحظوا بنظرة أكثر تفاؤلاً للحياة

 

الخضار ذات الأوراق الخضراء

إن الخضار ذات الأوراق الخضراء والغنية بالألياف كالكايل، والسبانخ والسلق المضلع من أكثر الأطعمة غنى بالمغذيات. فهذه الخضار تحتوي على الفيتامينات المكافحة للالتهابات، والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تعزز المناعة وتتميز بخصائص مضادة للسرطان.

أما تناول الخضار التي تحتوي على الدهون الجيدة، كزيت الزيتون الخضير أو زيت الأفوكادو، فتعزّز امتصاص الجسم لبعض أنواع مضادات الأكسدة.

ومن أفضل الطرق لتعزيز استهلاككم للمغذيات، ولدعم صحتكم الجسدية، ننصحكم بتناول 3 وجبات خضار ووجبتي فاكهة كل يوم.

الجوز

يحتوي الجوز على النسبة الأكبر من أحماض الأوميغا 3 الدهنية مقارنة بسواه من المكسرات. وتساعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية على تكوين البطانة الخارجية للخلايا ومنحها القدرة على التواصل مع بعضها البعض. ويؤثر ذلك على تعزيز حركة المرسلات العصبية كالسيروتونين والدوبامين وعملها السليم.

مشتقات الألبان والأجبان القليلة الدسم

أثبتت الدراسات بأن تناول مشتقات الألبان والأجبان القليلة الدسم أقله أربع مرات في الأسبوع من شأنه أن يخفض خطر الإصابة بالاكتئاب. حاولوا تناول اللبن الزبادي الخالي من الدسم وتفادوا المحليات والنكهات الاصطناعية التي غالباً ما تضاف إلى اللبن القليل الدسم للتعويض عن الدسم الذي استخرج منه.

 

الشوكولا المرّ

يساعد الشوكولا المر الغني بالوحدات الحرارية على تعزيز المهارات الفكرية وتحسين المزاج. فالكاكاو في الشوكولا يحتوي على مادة الفلافانول التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وهي جيدة للدماغ! وقد أشارت الدراسات إلى أن الشوكولا المر يعزّز إفراز هرمون السعادة أو السيروتونين. وفي حين أن الشوكولا الخالص هو أفضل أنواع الشوكولا، إلا أن طعمه مرّ، لذا، اختاروا الشوكولا الذي يحتوي على كاكاو بنسبة 70% أو أكثر. فكلما كان الشوكولا مراً، كلما زادت كمية الفلافانول فيه.

الشاي الأخضر

في العام 2013، أظهرت سلسلة من 12 مقالا نشرتها المجلة الأميركية للتغذية العيادية بأن الشاي الأخضر قادر على التخفيف من عوارض الاكتئاب. فمادتي الكافيين وحمض التيانين الأميني تساعدان على تحسين المزاج، والتركيز والأداء.

 

ومع اعتماد هذه الأطعمة في حميتكم الغذائية، تذكروا أن تبتعدوا عن الأطعمة المعالجة، والسكريات والدهون. فإجراء بعض التغييرات البسيطة في حميتكم الغذائية، والنوم بشكل جيد، تعزّز الوظائف الحسية وتخفف من عوارض الاكتئاب والقلق.

تناولوا طعاماً صحياً لتعززوا صحتكم الجسدية والنفسية.

فالتغذية مساهم فعّال في صحتكم الفكرية، إلا أن التغييرات في الحمية الغذائية وحدها قد لا تكفي للجميع. ومن هنا، يستحسن استشارة أخصائي أو طبيب العائلة إن كنتم تعانون من عوارض اضطراب فكري استمرت لفترة طويلة من الزمن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.