تنعّما بالحب والرخاء المالي: نصائح مالية عملية للعرسان الجدد

تنعّما بالحب والرخاء المالي: نصائح مالية عملية للعرسان الجدد

هل عثرت على شريك حياتك؟ إذا تزوجت حديثاً فأنت ونصفك الثاني غدوتما جاهزين لتتشاركا المنزل وتبنيا مستقبلاً معاً. بما أنكما أصبحتما الآن ملتزمين لإمضاء بقية حياتيكما معاً عليكما أن تتّفقا على كيفية صرف أموالكم كثنائي. والواقع أن الإحصاءات تظهر أنّ المال يشكل واحداً من الأسباب الأساسية في خلاف الأزواج ما يوضّح لكما أهمية مناقشة عاداتكما المالية واتساق طريقة تفكيركما.

وبتعبير آخر، لا يتطلّب الزواج الناجح النضوج والمساومة والتضحية والشفافية فحسب إنما يفرضُ توافرَ اتفاق حول الأهداف المالية المستقبلية. فالمناقشة الصريحة والتخطيط المالي السليم يسمحان لكما أن تتخطّيا أيّ عائق ماليّ وأن تتمتّعا بعلاقة زوجية أكثر صلابة في الوقت نفسه.

وبحسب ما جاء على لسان المدرّيبن ومؤلفي كتاب الشخصيات المالية الخمس Five (5) Money Personalities، سكوت وبيثاني بالمر، أكثر من 70% من الأزواج المطلقين يوردون المسائل المالية على أول لائحة الخلافات والمشاكل. فالخلاف المالي يتفشى في كافة نواحي العلاقة الزوجية ليعكّرها.

ومن دون أدنى شك، أصبح الافتقار إلى المال السبب الرئيس للضغوطات التي تسود علاقات كثيرة. فالمال واحد من الأسباب الأساسية الكامنة وراء خلافات الزوجين وحياتهما الزوجية الغير السعيدة.

اتّبعا هذه النصائح كي تحرصا على بلوغ التناسق المالي بينكما كشركي حياة:

اعرفا طريقة تفكير الشريك في المسائل المالية

بما أنكما زوجان من المهم أن تحرصا على اتساق طريقة تفكيركما في المسائل المالية أيّ أن تتشاركا المعتقدات والقناعات والأفكار نفسها. أيشكّل المال وسيلة لتأمين المستقبل المالي؟ أو وسيلة للترفيه وللحرية؟ أتفضلان الادخار أم الإنفاق؟

فيما تنطلقان في حياتكما الجديدة كثنائي اطرحا السؤال التالي:” هل نتشارك الأهداف المالية نفسها؟ أم هل كلّ منكما يفكّر في حاجاته الفردية؟ فمجرّد أن تدركا كيفية تفكيركما شخصياً وكيفية تفكير شريككما ستعملان على التوصل إلى مساومة تناسب كلاً منكما وتحول دون النزاعات المستقبلية وتبني علاقة صحية سليمة.

 

ناقشا وضعكما المالي بصراحة مع شريككما

يشكّلُ موضوع المال مسألةً شخصية وعاطفية في آنٍ. فالحديث عنه قد يكون مرهقاً خصوصاً إن كنتما حديثي الزواج. إنما تبقى ضرورة مناقشته بصراحة ووضوح تحتل أهمية كبرى في علاقتكما. فلا تشعرا بالخجل إن كنتما مستدينين أو ذات تاريخ استداني متزعزع أو تتمتّعان بعادات مادية سيئة. ففي النهاية، كيف تتوقعان أن تبنيا مستقبلاً زاهراً معاً إن كنتما تعجزان عن مناقشة مسألة جوهرية كمستقبلكما المالي؟ فالحديث الصريح حول عادات الصرف التي تتّبعانها ستساعدكما على العمل لتحقيق عادات ادخار وإنفاق مماثلة وبلوغ أهداف مشتركة.

حدّدا أولوياتكما المالية معاً

ابدآ بوضع لائحة بأولويات الإنفاق تضمّ النفقات الفردية الضرورية لكلّ منكما والنفقات الضرورية التي تتشاركانها كثنائي. ثمّ حدّدا احتياجاتكما كثنائي أو كعائلة وضعا لائحة بالنفقات الثابتة وبأولويات الانفاق الضرورية كبدل الإيجار أو دفعات رهن المنزل، أو تكاليف شراء الأغذية، وتكاليف التأمين والوقود والتعليم. هل من ديون أو قروض أخرى تسدّدانها؟ هل تدّخران لتعليم أولادكما أو لخطة تقاعدكما؟ ثمّ طبّقا الخطوات نفسها على نفقاتكما الفردية الشخصية. من شأن هذه الخطوة أن تؤمن لكما توضيحاً ومسار إنفاق متوازناً.

ضعا ميزانية وتابعا انفاقكما معاً

ضعا ميزانية وتابعا مداخيلكما، ونفقاتكما وغيرها من الانفاقات والادخارات. اعملا معاً كي تتوّصلا إلى ادّخار أقله 20% من دخليكما وخصصاه للحالات الطارئة. هل تدخران لشراء سيارة؟ راجعا ميزانيتكما لتكتشفا إذا ما كنتما قادرين على تسديد سعرها معاً. ويتمثّل أحد خيارات تفادي الضغط المالي في تقسيم الفواتير استناداً إلى مداخيلكما بحيث يسهم الشريك صاحب الدخل الأعلى بالنسبة الكبرى من النفقات المشتركة.

فمتابعة إنفاقكما بشكل منتظم ودوري، سيساعدكما على تحديد، ومناقشة وتصحيح أنماط الإنفاق التي لا تتطابق والخطط المتّفق عليها.

تشجعا واتّفقا على نسبة مئوية من مداخيلكما تهبانها لقضية تهتمان بها. لعلّ أحد الأشخاص المقرّبين إليكما كفرد من العائلة يواجه صعوبات مالية يحتاج إلى مساعدتكما.

 

تفاديا الاستدانة للاحتفال أو لأخذ عطل

قد تُغريكما الإعلانات والقصص التي ينشرها أصداؤكما على وسائل التواصل الاجتماعي كي تُخططا لاحتفال ما أو لرحلة لستما قادرين على تحمّل نفقتها مادّياً. فمعظمنا يحبّ الاحتفال والسفر إنما السرّ يكمن في التخطيط لهما بحسب مستوى الدخل والميزانية بغية تفادي الضغط المالي المتأتي عن تسديد القروض على امتداد أشهر طويلة. دللا نفسيكما بحفلة أو عطلة من وقت إلى آخر إنما احرصا على وضع ميزانية محددة وعلى عدم تخطّيها.

 

استأجرا أو اشتريا منزلاً وفقا لدخليكما

عندما تنتقلان للعيش معاً أمعنا التفكير وبجدية في خيار شراء أو استئجار منزل. دققا في دخليكما مجتمعين وفكّرا في استخدام آلة حاسبة مالية كي تدخلا مجموع دخليكما الشهري ومدخراتكما. ثم استندا إلى النتيجة التي تحصلان عليها وقررا ما إذا كان من الأذكى تسديد بدلا إيجار أو استثمار البدلات نفسها كدفعات لقرض إسكان يخوّلكما شراء منزل خاص تمتلكانه كلياً متى تنهيا تسديد الدفعات.

إن كنتما تعجزان عن شراء منزل أحلامكما اليوم، لا بأس بذلك. ضعا خطة ادخار تمكّنكما من شراء منزل أكبر حينما تصبح عائلتكما أكبر.

افتحا حساباً جارياً مشتركاً

أنتما تتشاركان حياة بأكملها فلم لا تتشاركان حساباً مصرفياً؟ هذه الخطوة تساعدكما على إدارة ماليّتكما بشكل أفضل كما تولّد فكرة “ما أملكه هو لك أيضاً” فتبني ثقةً بينكما وتقوّي أواصل العلاقة.

في بعض الأحيان يصعبُ تفادي العقبات المالية إنما النصائح المذكورة أعلاه ستساعدكما على تخطي التحديات المالية وتعزيز علاقتكما والتمتع بمستقبل مالي سليم معاً. إن القيام بهذه الخطوة سيشكّل مثالاً صالحاً لأولادكما ويعلّمهم تقدير العمل الشاق وقيمة المال منذ بداية حياتهم.

هل من داع لأن تشوب علاقتكما تحديات مالية فيما يمكنكما الاستمتاع بالرخاء المادي؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.