كيفية المحافظة على نمط حياة صحي خلال عطلة الأعياد

كيفية المحافظة على نمط حياة صحي خلال عطلة الأعياد

ها قد حان هذا الوقت الرائع من السنة من جديد! ومن السهل جدًا الانغماس في إحتفالات عيد الميلاد ورأس السنة ما قد يؤثر سلباً على صحتنا من خلال الامتناع عن ممارسة الرياضة والإكثار من الطعام والشراب.

حاولوا الإستفادة من هذه النصائح للمحافظة على صحتكم خلال عطلة الأعياد

تناولوا وجبات خفيفة قبل العشاء الكبير

في حال وصلتم إلى عشاء عيد الميلاد بمعدة فارغة وشهية عارمة، فمن المحتمل أن تفرطوا في تناول الطعام لذلك إحرصوا على تناول وجبة خفيفة قبل العشاء بهدف التحكم بمستويات الجوع وتناول كميات معقولة من الطعام.

إبدأوا وجبات العيد بخيارات طعام صحي

عند بدء العشاء، تناولوا أولا السلطة أو الخضار المشكلة قبل الإنتقال إلى الطبق الرئيسي مما يساعدكم على الشعور بالشبع ويمنعكم من الإفراط في تناول الطعام.

تناولوا “الوجبة الحرّة” أثناء الإحتفالات

تسمح معظم الأنظمة الغذائية بتناول “الوجبة الحرّة” مرة أو مرتين في الأسبوع وعليه يمكنكم تناولها في خلال الأعياد حتى تستمتعوا بطبق العيد وتتفادوا الشعور بالذنب على أن تتناولوا طعاماً صحياً لبقية الأسبوع.

ثابروا على ممارسة الرياضة

من المرجح أن تخففوا خلال عطلة الأعياد ممارسة الرياضة خصوصًا مع زيادة زيارات الأهل والأصحاب ولكن ضعوا في صلب أولوياتكم المحافظة على روتين ممارسة التمارين الرياضية لتفادي الشعور بالذنب والتمتع بالأعياد خصوصا أن الرياضة تطلق هرمونات السعادة.

خففوا من كميات الطعام التي تتناولونها قبل شرب السوائل التي تحتوي على سعرات حرارية

تزيد في موسم الأعياد السهرات وإحتساء المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية لذلك إذا أردتم إحتساء الكحول أو أي مشروبات أخرى غنية بالسعرات الحرارية، فعليكم تخفيف كمية الطعام التي تتناولونها خلال اليوم لتعويض تلك السعرات الحرارية الإضافية التي ستكتسبونها في الليل.

إشربوا المياه بإستمرار

غالبا ما نخلط بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش لذا إحرصوا على تناول الكثير من المياه خلال النهار لتفادي الإفراط بتناول الطعام والمحافظة على نشاطكم وفي حال أردتم تناول الكحول، فاعتمدوا قاعدة مفادها تناول كوب من المياه بعد كل كوب من المشروبات الكحولية.

لا تتعبوا أنفسكم كثيرا

يعتبر شهر كانون الأول/ديسمبر من أكثر الأوقات إزدحامًا خلال السنة ومن المرجح أن تتناولوا طعامًا غير صحيًا ولا تمارسوا التمارين الرياضية بإنتظام لذا إحرصوا على الإنتهاء من التسوق لعيد الميلاد مبكرًا وحاول أن تناموا لثمانية ساعات على الأقل وان تستريحوا في فترة ما بعد الظهر أقلّه مرة واحدة في الأسبوع.

قرروا الاهتمام أكثر بجسدكم وصحتكم وضعوا هذا القرار ضمن مقررات العام الجديد

تقدم لكم السنة الجديدة بداية جديدة وفرصة للحصول على الجسم الذي ترغبون به. لذا، وبدلاً من الإفراط في تناول الطعام والشعور بالذنب ركّزوا على تحديد أهداف جديدة للوصول إلى النسخة الأفضل منكم.  لم يفت الأوان بعد للوصول إلى ما ترغبون في الوصول إليه!

Leave a Reply

Your email address will not be published.