كيف تحمي صحة الغدة الدرقية؟

كيف تحمي صحة الغدة الدرقية؟

تشبه الغدة الدرقية فراشة صغيرة وهي موجودة عند قاعدة الرقبة وتعمل عن طريق إمتصاص اليود وتحويله إلى هرمونات أهمها الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونينو. تساعد هذه الهرمونات في تنظيم وظائف متعددة في الجسم، بما في ذلك معدل الأيض ودرجة الحرارة، ومعدل ضربات القلب وإنتاج البروتينات. وتنتج الغدة الدرقية أيضًا الكالسيتونين وهو هرمون يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم في الدم.

يمكن أن يؤدي خلل عمل الغدة الدرقية إلى تسريع عملية الأيض أو إبطائها، إضافة إلى التسبب  بمشاكل صحية مختلفة. هناك نوعان من اضطرابات الغدة الدرقية:

فرط نشاط الغدة الدرقية: يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسارع في دقات القلب وزيادة في معدل الأيض.

أما السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية فهو مرض غريفز المناعي الذاتي والذي ينتج غالبًا عن تضخم الغدة الدرقية.

قصور الغدة الدرقية :يؤدي عمل الغدة الدرقية ببطئ بشكل غير طبيعي إلى تأخير النمو والتطور العقلي لدى البالغين والأطفال. ويمكن أن يؤدي نقص هرمونات الغدة الدرقية في سن مبكرة إلى توقف النمو والتخلف العقلي.

ومن الأمثلة على ذلك، التهاب الغدة الدرقية – هاشيموتو – وهو إضطراب المناعة الذاتية الذي يتسبب في مهاجمة الجسم لأنسجة الغدة الدرقية ويؤدي في النهاية إلى موت النسيج وتوقف إنتاج الهرمونات.

ما هي العوامل الخطرة لاضطرابات الغدة الدرقية؟
  • نقص اليود: نجد اليود في مياه البحر والتربة في المناطق الساحلية وهو ضروري لعمل الغدة الدرقية السليم لأنه يحول اليود إلى T4 و T3

يتعرض الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الجبلية والتي تفتقر إلى اليود للإصابة بقصور في عمل الغدة الدرقية

  • العمر: إضطرابات الغدة الدرقية شائعة بعد سن الأربعين وخاصة بين النساء.
  • الوراثة: قد تنتقل إضطرابات الغدة الدرقية من جيل إلى جيل.
  • الحمل وإنقطاع الطمث: من المحتمل أن تحدث مشاكل الغدة الدرقية أثناء الحمل وخلال 6 أشهر بعد إنقطاع الطمث لأسباب غير واضحة تمامًا.
  • أدوية معينة: يمكن أن تزيد بعض الأدوية بما في ذلك بعض أدوية القلب والليثيوم (الموصوفة للمشاكل النفسية) من خطر الإصابة بهذا المرض.
  • التعرض للأشعة: يزداد خطر تضخم الغدة الدرقية إذا خضع المريض لعلاج إشعاعي في منطقة الرقبة أو الصدر.
ما هي أعراض خلل عمل الغدة الدرقية؟
  • تورم في الرقبة: قد يظهر تورم خفيف في المنطقة الأمامية من الرقبة مصحوبًا ببعض الألم وقد يصبح صوت المريض خشنًا.
  • زيادة الوزن أو فقدان الوزن: بما إن هرمونات الغدة الدرقية تنظم عملية الأيض في الجسم، يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية فقدان الوزن بينما يسبب قصور الغدة الدرقية زيادة في الوزن.
  • التغير في درجة حرارة الجسم ومعدل نبض القلب غير المنتظم: يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية زيادة في درجة حرارة الجسم ونبض القلب ويسبب قصور الغدة الدرقية انخفاضًا في درجة حرارة الجسم ونبض القلب.
  • التغيرات في الحالة النفسية وتأثيرها على النشاط: قد تؤدي المستويات المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية إلى التعب فضلا عن الشعور بالاكتئاب أو الإجهاد أو الكسل. من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي إرتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية إلى فرط النشاط والشعور بالقلق والعصبية والتوتر. وقد يؤثر أيضًا على الذاكرة.
  • الدورة الشهرية غير المنتظمة: قد تكون الدورة غير المنتظمة والانقباضات المؤلمة والنزيف الحاد علامات على قصور الغدة الدرقية. ومن عوارض فرط نشاط الغدة الدرقية دورة الحيض القصيرة وتدفق الدم القليل. يمكن أن تؤثر المستويات المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية على الإباضة وتضعف الخصوبة.
  • تساقط الشعر وتكسر الأظافر: يمكن أن يكون تساقط الشعر المزمن وتكسر الأظافر والجلد الجاف علامات على قصور الغدة الدرقية.
  • الإمساك والإسهال: يعتبر الإمساك المتكرر والإنتفاخات من أعراض قصور الغدة الدرقية في حين أن الإسهال يمكن أن يكون مؤشراً على فرط نشاط الغدة الدرقية.
كيف تعتني بصحة الغدة الدرقية؟

يمكن إدارة معظم مشكلات الغدة الدرقية بشكل جيد إذا تم تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح على الرغم من أن آثارها قد تكون مزعجة.

الأكل الصحي

وفقًا لمايو كلينك، ما من دليل قاطع على أن تناول بعض الأطعمة أو تجنبها يؤدي إلى تحسين وظائف الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية. ومع ذلك فإن اليود الغذائي الكافي ضروري لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية ويضمن تجنب النظام الغذائي القاسي صحة الغدة الدرقية.

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية فقم بتناول دواء بديل لهرمونات الغدة الدرقية وفقًا لتوجيهات الطبيب قبل تناول الطعام بالإجمال. ومن الجدير ذكره أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الألياف يمكن أن يضعف إمتصاص هرمونات الغدة الدرقية الإصطناعية. ويمكن لبعض الأطعمة والمكملات والأدوية أن يكون لها التأثير نفسه.

تجنب تناول الأطعمة التالي ذكرها عند أخذ هرمون الغدة الدرقية:

  • مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم أو المغنيسيوم
  • مكملات الكالسيوم
  • وجبة بذور القطن
  • مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد
  • دقيق فول الصويا
  • الجوز

مراقبة مستويات اليود

راقب مستويات اليود! تتم تسمية هرمونات الغدة الدرقية مثل هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين  T4& T3 (T3) بسبب عدد جزيئات اليود التي تحتوي عليها. لا يمكن لجسمك أن يصنع هذه الهرمونات بدون اليود مما يؤدي إلى مشاكل صحية.

من الأطعمة الغنية باليود نذكر المأكولات البحرية والأعشاب البحرية ومنتجات الألبان المدعمة مثل الجبن والحليب.

يبلغ الاستهلاك اليومي الموصى به للبالغين الأصحاء 150 ميكروغرام يوميًا  بينما تحتاج النساء الحوامل إلى 250 ميكروغرام يوميًا وتحتاج النساء المرضعات إلى 290 ميكروغرام يوميًا.

ونفذت العديد من البلدان سياسات صحية تقضي بتحصين الملح باليود في محاولة للحد من نقص اليود.

ولكن إذا كنت تعاني من زيادة نسبة اليود في الدم فيمكنك أن تعاني من أعراض نقص اليود نفسها. استشر طبيبك دائمًا لتحديد مستويات اليود وللإتفاق على أي ضرورة تناول أي مكملات وتجنب أي تشابك في الأدوية.

ممارسة  التمارين الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام حتى لو لمدة 3 دقائق فحسب في كل مرة تساعد الغدة الدرقية على الإستمرار في إفراز مقدار كافٍ من هرمون الغدة الدرقية للحفاظ على عماية أيض صحية.

 عدم التدخين

ها هو سبب آخر للإقلاع عن التدخين! تحتوي السجائر على السيانيد الذي يمنع الجسم من إمتصاص اليود.

الحماية من الأشعة

قم بحماية رقبتك عند التعرض للأشعة في حال إجراء صورة شعاعية للأسنان على سبيل المثال.

إستشر الطبيب في حال لاحظت خللا في عمل الغدة الدرقية.

حافظ على صحة جسمك لتحافظ على صحة الغدة الدرقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.